ما هي فوائد الكركمين؟ وكيف يمكن تحقيق الاستفادة القصوى من هذه المادة المذهلة

فوائد الكركمين؟ وكيف يمكن تحقيق الاستفادة القصوى من هذه المادة المذهلة

دليلك الكامل لطريقة استخدام الكركمين لعلاج التهاب المفاصل ما هي فوائد الكركمين؟ وكيف يمكن تحقيق الاستفادة القصوى لمركب الكركمين Curcumin

لقد حظي الكركم – وهو نوع من التوابل – باهتمام كبير من قِبَل الأطباء لأنه المصدر الرئيسي لمركب الكركمين Curcumin والذي من أبرز فوائده أنه يساعد في معالجة التهاب المفاصل ومتلازمة التمثيل الغذائي وكذلك الالتهاب الناجم عن ممارسة الرياضة ووجع العضلات والعمل على تعزيز الانتعاش والأداء لدى الأشخاص النشطين والوقاية من مرض السرطان.

ولكن ما الفرق بين الكركم والكركمين؟ وما هي أهم فوائد الكركمين؟ وكيف يمكن تحقيق الاستفادة القصوى منه والتغلب على مشكلة صعوبة امتصاصه؟

كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه في هذه المقالة، فلنتابع…

ما الفرق بين الكركم والكركمين؟

ما هو الكركم Turmeric؟

يعد الكركم أحد التوابل المشهورة والتي يتم بيعها في أسواق العطارة ويحظى باهتمام كبير في الهند. يتم إضافة الكركم على الأطعمة ويكسبها اللون الأصفر المميز، والنكهة العطرية الشهية، ويمتاز بخصائصه العلاجية للحروق والحساسية الجلدية.

ومن فوائد الكركم أنه مسكن طبيعي لآلام المفاصل والعضلات، وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة التي تعمل على مكافحة الجذور والشوارد الحرة المسببة للإصابة بمرض السرطان.

ما هو الكركمين Curcumin؟

أما الكركمين فهو مركب كيميائي موجود في نبات الكركم، تحديدًا في جذوره. والكركمين هو العنصر النشط في نبات الكركم، ويتركز به بنسبة ما بين 3-6% فقط. وقد تم إطلاق اسم الكركمين نسبةً إلى الاسم العلمي (كُركما Curcuma).

أهم فوائد الكركمين:

أولًا: الكركمين يعالج التهابات المفاصل وهشاشة العظام:

تُظهر العديد من الدراسات أن مركب الكركمين يمكن أن يساعد في علاج أعراض التهاب المفاصل ويكون في بعض الحالات أكثر فعالية من الأدوية المضادة للالتهابات.

قد يساعد الكركمين أيضًا في تخفيف أعراض هشاشة العظام وذلك بفضل خصائصه القوية المضادة للالتهابات. فقد يكون مركب الكركمين خيارًا علاجيًا آمنًا وفعالًا على المدى الطويل للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام (OA). فقد أثبتت دراسة حديثة صدرت في إبريل 2019 أن عشبة الكركمين قد تعمل في علاج هشاشة العظام.

ثانيًا: قد يلعب الكركمين دورًا في علاج التهاب المفاصل الروماتويدي:

تُظهر مادة الكركمين نتائج واعدة كعلاج لالتهاب المفاصل الروماتويدي (RA)، وهو اضطراب التهابي مزمن يؤثر بشكل شائع على المفاصل ولكنه قد ينتشر إلى مناطق أخرى مثل: العينين، الرئتين، الجلد، القلب، والأوعية الدموية. 

يسبب التهاب المفاصل الروماتويدي تورمًا مؤلمًا في المفاصل يمكن أن يتسبب في تآكل العظام بمرور الوقت ويؤدي في النهاية إلى تشوهات وإعاقات جسدية. 

وفي إحدى الدراسات، تم إعطاء الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي 500 مجم من الكركمين، و50 مجم من ديكلوفيناك الصوديوم (دواء مضاد للالتهاب غير الستيرويدي)، أو الاثنين معًا، وبعد ثمانية أسابيع، شهدت مجموعة الكركمين فقط تحسنًا ملحوظًا في ألم المفاصل وتورمها مقارنة بالمجموعتين الأخريين.

ولقد لاحظ الباحثون في هذه الدراسة أن مركب الكركمين إلى جانب فاعليته أنه آمن، ولم ينتج عنه أي أعراض جانبية.

ثالثًا: الكركمين يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السرطان:

تساعد مادة الكركمين في تثبيط الجزئيات المتسببة في زيادة التهاب الجسم. وخطورة وجود الجسم في حالة الالتهاب هو الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، والتي من أخطرها السرطان.

لذا يساعد الكركمين – كونه أحد المركبات المضادة للأكسدة – على منع الجزيئات المعروفة بالجذور الحرة أو الشوارد الحرة – والتي تعد أحد المسببات الرئيسية لمرض السرطان – فيساعد الكركمين على منعها من الدخول إلى الخلية في الجسم ومن ثم الوقاية من السرطان.

رابعًا: الكركمين قد يقي من أمراض القلب:

يقوم مركب الكركمين بالحماية من الإصابة بالتهاب بطانة الأوعية الدموية وهي طبقة من الخلايا موجودة على سطح الأوعية الدموية، والتهابها يجعلها غير قادرة على ضبط مستويات ضغط الدم، والتعرض لخطر زيادة تجلط الدم، ومن ثم التعرض لخطر الإصابة بالأمراض القلبية.

خامسًا: الكركمين يعزز عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF):

تقوم عشبة الكركمين بتعزيز عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ المرتبط بتحسين وظائف الدماغ وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الدماغ. كما يعمل الكركمين على زيادة مستويات هرمون النمو (BDNF) والذي يعمل في الدماغ بما يسهم في تقليل الإصابة بالأمراض الدماغية كالزهايمر وما إلى ذلك.

إضافةً إلى ذلك، فإن مركب الكركمين يعمل على تحسين الذاكرة ويجعلك أكثر ذكاءً، وهو ما يبدو منطقيًا نظرًا لتأثيراته على مستويات هرمون النمو BDNF.

كيف يمكن الاستفادة من مادة الكركمين؟

لا يؤدي تناول الكركمين في حد ذاته إلى الفوائد الصحية المرتبطة به بسبب ضعف التوافر البيولوجي، والذي يبدو أنه يرجع في المقام الأول إلى سوء امتصاص مادة الكركمين في الجسم إضافةً إلى سرعة التمثيل الغذائي له وتخلص الجسم السريع منه.

وللاستفادة من مادة الكركمين والحصول احتياجات الجسم الكافية منه، يجب تناول كمية كبيرة منه وتناولها مع بعض المواد الغذائية الأخرى لتعويض المشكلات الخاصة بسوء الامتصاص والتمثيل السريع لمادة الكركمين وتخلص الجسم منها بسرعة.

فعلى سبيل المثال، أثبتت أحد الدراسات أن تناول الكركمين مع الفلفل الأسود الغني بمكون البيبيرين النشط التي ثبُت أنه يزيد من التوافر البيولوجي لمادة الكركمين بنسبة 2000٪ عند دمجها معه.

⚠️ ولكن انتبه، قد يؤدي تناول مادة الكركمين مع مكونات أخرى مثل الفلفل الأسود إلى حدوث اضطرابات في المعدة خصوصُا لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه هذه الأنواع من التوابل الحارة أو مشكلات صحية تمنعهم من تناول الفلفل الأسود.

حسنًا، تناول الكركمين مع الفلفل الأسود قد يعالج مشكلة سوء الامتصاص، ولكن ماذا عن سرعة التمثيل الغذائي لمادة الكركمين وكيف يمكن الاحتفاظ بهذه المادة في الجسم لأطول فترة ممكنة؟! 

قد حيرت هذه المشكلة الباحثين كثيرًا إلى أن تمكنت شركة بيوبينز Biobnz من الوصول إلى تقنية فريدة تحوّل مادة الكركمين من الحالة الصلبة إلى السائلة، ومن ثم تحويلها إلى كبسولات “سوبر كركمين” والتي يمكن تناولها بشكل يومي وسهل لتحقيق أقصى استفادة من هذه المادة المذهلة.

ما الجيد في كبسولات سوبر كركمين من شركة بيوبينز؟

1- كبسولات سوبر كركمين من بيوبينز حققت أعلى امتصاص في الجسم والذي وصل إلى معدل امتصاص 185 مرة أكثر من الكركمين البودرة الخام الشائع استخدامه.

2- كبسولات سوبر كركمين من بيوبينز سريعة الامتصاص، فهي تُمتص داخل الجسم في خلال ساعة وعشر دقائق على الأكثر وبدون تناول أية مواد أخرى لتسريع الامتصاص، وبالتالي لن تسبب أي اضطرابات بالمعدة.

3- كبسولات سوبر كركمين من بيوبينز تم تصنيعها بتقنية حديثة تمكنت من تحويل هذه المادة الصلبة القيّمة إلى سائلة، الأمر الذي ساعد على إمكانية إضافة نسبة كافية من فيتامين د الضروري لصحة الجسم والذي يقضي على الأكسدة والالتهاب ويعزز نشاط إنزيمات الجسم ويقلل من سرعة التمثيل الغذائي لمادة الكركمين، بذلك ستحصل على احتياجاتك اليومية من الكركمين وفيتامين د بتناول كبسولة واحدة فقط.

4- كبسولات سوبر كركمين من بيوبينز سريعة الامتصاص إلا أنها أيضًا تستقر ببلازما الدم لمدة 24 ساعة كاملة، على عكس أقراص الكركمين البودرة الخام العادية والتي لا تستقر ببلازما الدم لأكثر من ساعتين. وبذلك فإن تناول كبسولة واحدة من السوبر كركمين سيمكنك من الاستمتاع بيوم كامل بدون ألم أو التهاب.

5- كذلك فإن كسبولات سوبر كركمين من بيوبينز ذات فاعلية عالية، فتناول كبسولتان فقط من منتج سوبر كركمين يُعادل في فاعليته تناول حوالي 27 قرص كركمين بودرة.

6- كبسولات سوبر كركمين من بيوبينز هي كبسولات آمنة على الجسم ومُنتجة بموثوقية وبجودة فائقة، وحاصلة على تصريح من وزارة الصحة. 

خاتمة:

بدا واضحًا من خلال ما تم استعراضه مدى فائدة وفاعلية مادة الكركمين، وكيف أنه يساعد في علاج العديد من الأمراض، ويساهم في الوقاية منها، إضافةً إلى ذلك فهو يتمتع بفوائد متعددة للجسم كمكمل غذائي يمد الجسم بالعديد من العناصر التي تقويه وتقيه من أمراض الشيخوخة وبدون آثار جانبية.

فوائد الكركم لا تعد ولا تحصى ورغم المزايا الهائلة الموجودة في مادة الكركمين الموجودة في الكركم إلا أنها ضعيفة الامتصاص. ولحسن الحظ قامت بيوبينز باستخدام التكنولوجيا المدعومة ببرءاة الأختراع لتحويل مادة الكركمين من حالتها الصلبة إلى السائلة بدرجة شديدة التركيز بحيث يسهُل على الجسم امتصاصها والاستفادة منها بشكل مضاعف، وقد تم استعراض بعض من الخصائص المميزة لهذا المنتج الاستثنائي. ولذا، فإن كنت تعاني من أية التهابات أو آلام بالمفاصل أو ترغب بتحسين مستوى وظائف جسدك واستعادة نشاطك وحيويته فننصحك بكبسولات بيوبينز سوبر كركمين.

اطلبه الآن افضل كبسولات الكركمين السائل سريع الإمتصاص كبسولات سوبر كركمين.